soal
1. Mengapa surat At Taubah tidak diawali dengan basmalah?
jawab:
1. "surat ini tidak diawali dengan basmalah karena .mengikuti sahabat Usman bin Affan RA karena dia tidak tahu jika surat ini mengikuti surat al anfal atau satu surat tersendiri."
dasarnya dalam tafsir حومد
. كَانَتْ هَذِهِ السُورَةُ مِنْ أَوَاخِرِ مَا نَزَلَ مِنَ القُرْآنِ ، وَلَمْ يَكْتُبِ الصَحَابَةُ البَسْمَلَةَ فِي أَوَّلِها ، اقْتِدَاءً بِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، لأنَّهُ لَمْ يَعْرِفْ إِنْ كَانَتْ تَابِعَةً لِسُورَةِ الأَنْفَالِ أَوْ أَنَّهَا سُورَةٌ مُسْتَقِلَّةٌ
2. Menurut pemilik kitab Aisarit tafasir, Surat ini tidak diawali basmalah karena diawali dengan ayat - ayat yang menerangkan tentang adzab (siksa Allah)
Dasarnya :
هذه السورة القرآنية الوحيدة التي خلت من البسملة لأنها مفتتحة بآيات عذاب
3. Surat ini memiliki makna yangg sama dengan al Anfal, oleh karena itu para sahabat ragu, apakah surat ini adalah satu surat dengan al anfal, atau satu surat sendiri. Oleh karenanya mereka meninggalkan basmalah di awal suratnya.
dasarnya :
واتفقت المصاحف والقراء على إسقاط البسملة من أولها ، واحتلف في سبب ذلك ، فقال عثمان بن عفان : اشتبهت معانيها بمعاني الأنفال ، وكانت تدعى القرينتين في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلذلك قرنت بينهما فوضعتهما في السبع الطوال . وكان الصحابة قد ا ختلفوا هل هما سورتان أو سورة واحدة؟ فتركت البسملة بينهما لذلك
قوله عز وجل { بَرَآءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ } في ترك افتتاح هذه السورة ب { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } قولان :
أحدهما : أنها والأنفال كالسورة الواحدة في المقصود لأن الأولى في ذكر العهود ،
والثانية في رفع العهود ، وهذا قول أُبي بن كعب قال ابن عباس : وكانتا تدعيان القرينتين ، ولذلك وضعتا في السبع الطول .
وحكاه عن عثمان بن عفان .
الثاني : أن { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } أمان ، وبراءة نزلت برفع الأمان ، وهذا قول ابن عباس ، ونزلت سنة تسع فأنفذها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه ليقرأها في الموسم بعد توجه أبي بكر رضي الله عنه إلى الحج ، وكان أبو بكر صاحب الموسم ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم « لا يُبِلِّغُ عَنِّي إِلاَّ رَجُلٌ مِنِّي » حكى ذلك الحسن وقتادة ومجاهد .
وحكى الكلبي أن الذي أنفذه رسول الله صلى لله عليه وسلم من سورة التوبة عشر آيات من أولها .
1. Mengapa surat At Taubah tidak diawali dengan basmalah?
jawab:
1. "surat ini tidak diawali dengan basmalah karena .mengikuti sahabat Usman bin Affan RA karena dia tidak tahu jika surat ini mengikuti surat al anfal atau satu surat tersendiri."
dasarnya dalam tafsir حومد
. كَانَتْ هَذِهِ السُورَةُ مِنْ أَوَاخِرِ مَا نَزَلَ مِنَ القُرْآنِ ، وَلَمْ يَكْتُبِ الصَحَابَةُ البَسْمَلَةَ فِي أَوَّلِها ، اقْتِدَاءً بِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، لأنَّهُ لَمْ يَعْرِفْ إِنْ كَانَتْ تَابِعَةً لِسُورَةِ الأَنْفَالِ أَوْ أَنَّهَا سُورَةٌ مُسْتَقِلَّةٌ
2. Menurut pemilik kitab Aisarit tafasir, Surat ini tidak diawali basmalah karena diawali dengan ayat - ayat yang menerangkan tentang adzab (siksa Allah)
Dasarnya :
هذه السورة القرآنية الوحيدة التي خلت من البسملة لأنها مفتتحة بآيات عذاب
3. Surat ini memiliki makna yangg sama dengan al Anfal, oleh karena itu para sahabat ragu, apakah surat ini adalah satu surat dengan al anfal, atau satu surat sendiri. Oleh karenanya mereka meninggalkan basmalah di awal suratnya.
dasarnya :
واتفقت المصاحف والقراء على إسقاط البسملة من أولها ، واحتلف في سبب ذلك ، فقال عثمان بن عفان : اشتبهت معانيها بمعاني الأنفال ، وكانت تدعى القرينتين في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلذلك قرنت بينهما فوضعتهما في السبع الطوال . وكان الصحابة قد ا ختلفوا هل هما سورتان أو سورة واحدة؟ فتركت البسملة بينهما لذلك
4. ada perselisihan:
- Mengatakan karena ada kesamaan dengan surat al anfal
- Karena surat at taubah diturunkan disaat tidak adanya rasa aman
أحدهما : أنها والأنفال كالسورة الواحدة في المقصود لأن الأولى في ذكر العهود ،
والثانية في رفع العهود ، وهذا قول أُبي بن كعب قال ابن عباس : وكانتا تدعيان القرينتين ، ولذلك وضعتا في السبع الطول .
وحكاه عن عثمان بن عفان .
الثاني : أن { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } أمان ، وبراءة نزلت برفع الأمان ، وهذا قول ابن عباس ، ونزلت سنة تسع فأنفذها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه ليقرأها في الموسم بعد توجه أبي بكر رضي الله عنه إلى الحج ، وكان أبو بكر صاحب الموسم ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم « لا يُبِلِّغُ عَنِّي إِلاَّ رَجُلٌ مِنِّي » حكى ذلك الحسن وقتادة ومجاهد .
وحكى الكلبي أن الذي أنفذه رسول الله صلى لله عليه وسلم من سورة التوبة عشر آيات من أولها .
Komentar
Posting Komentar